الرئيسية / وحدة شؤون المرأة

وحدة شؤون المرأة

وحدة شؤون المرأة

نبذة عن شؤون المرأة

تمكين المرأة يُعرّف مفهوم تمكين المرأة  (Women’s Empowerment) بأنّه العملية التي تُتيح للمرأة القدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تُكسبها قوةً تُمكّنها من السيطرة على حياتها، كما يُمكن تعريف تمكين المرأة بأنّه العملية التي تُشير إلى امتلاك المرأة للموارد وقدرتها على الاستفادة منها وإدارتها بهدف تحقيق مجموعة من الإنجازات، وبناءً على هذا التعريف يتبيّن أهمية توافر ثلاثة عناصر مترابطة لتستطيع المرأة ممارسة اختياراتها الفردية؛ وهي: الموارد، والإدارة، والإنجازات، ويُشير كلّ من تلك العناصر إلى معنى مختلف؛ فالموارد تُشير إلى التوقعات والمخصصات المادية، والاجتماعية، والبشرية، أمّا الإدارة فتُشير إلى قدرة المرأة أو على الأقل إحساسها بالقدرة على تحديد أهدافها الاستراتيجية التي تريد الوصول إليها في حياتها والتصرّف بناءً على تلك الأهداف واتخاذ القرارات بناءً على نتائج تلك الأهداف، أمّا الإنجازات فهي تُشير إلى مجموعة متنوعة من النتائج التي تبدأ من تحقيق مستوى عيش كريم وتحسينه إلى تحقيق مبدأ تمثيل المرأة سياسيّاً. تعريفات الخبراء لتمكين المرأة فيما يأتي تعريف مفهوم تمكين المرأة من وجهة نظر بعض الخبراء تعريف نائلة كبير لتمكين المرأة “Naila  Kabeer”أنّ تمكين المرأة يكون من خلال التغيير في العلاقات التي تربط الرجل والمرأة معاً بحيث يُصبح الرجال أقل سيطرةً على حياة النساء وتُصبح المرأة أقدر على السيطرة على حياتها، كما أكّدت نائلة كبير على أنّ مفهوم تمكين المرأة عبارة عن مفهوم يشمل إمكانيات نظرية وعملية يجب تطبيقها عملياً وعدم حصرها في مجرّد شعاراتٍ نظريةٍ لا معنى لها. تعريف جون فريدمان لتمكين المرأة: بيّن جون فريدمان “John Friedman” أنّ مفهوم التمكين ينشأ نتيجةً عن تفاعل ثقافات المجتمع المحليّة، والسياسية، والاجتماعية معاً، فهو يؤمن بوجود ثلاثة أنواع من السلطات؛ وهي السلطة السياسية، والسلطة الاجتماعية، والسلطة النفسية، فالسلطة السياسية لها تأثير واسع من خلال العمل الجماعي واتّحاد الأصوات، أمّا السلطة الاجتماعية فهي تنشأ من معالجة المعلومات والمهارات المجتمعية، إضافةً إلى دور القوة النفسية في مفهوم التمكين كإحساس فردي بالقوة يظهر في السلوك كزيادة احترام الذات والثقة بالنفس، ويرى فريدمان التمكين على أنّه قوة اجتماعية يُمكن ترجمتها كقوة سياسية، كما يُشير إلى أهمية تعزيز عملية الإرشاد النفسي، والسياسي، والاجتماعي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. تعريف (كايت يانغ) لتمكين المرأة :هو عبارة عن عملية تغيير شامل للعمليات المسؤولة عن رفع مكانة المرأة في المجتمع بمساعدة الدولة والمجتمع ودعمهما، والتركيز على أهمية السياسة والعمل الجماعي، لتمكينها من وضع جدول أعمالها وأهدافها بنفسها، وزيادة قدرتها على السيطرة على حياتها.

عناصر تمكين المرأة

يوجد عدد من العناصر المهمّة للوصول إلى تمكين المرأة، ومنها ما يأتي:

أ‌-    حق المرأة في تحديد خياراتها بنفسها

ب‌-    حق المرأة في قدرتها على السيطرة على حياتها سواءً داخل المنزل أو خارجه

ت‌-    شعور المرأة بقيمتها وبذاتها. حق المرأة في الوصول إلى الموارد، وإتاحة الفرص لها للاستفادة منها

ث‌-    حق المرأة في التأثير على توجهات النظام الاجتماعي والاقتصادي على المستويين الوطني والدولي.

مبادئ تمكين المرأة

يُمكن توضيح العديد من مبادئ تمكين المرأة بشكلٍ موجز كالآتي:

    1.    الاهتمام بتدريب المرأة وتطويرها مهنيّاً. تنفيذ وتطوير المشاريع وسلاسل التوريدات وسياسات التسويق التي تُمكّن المرأة.
    2.    إنشاء قيادة مؤسسية رفيعة المستوى تهدف إلى المساواة بين الجنسين.
    3.    تحقيق المساواة والعدل وعدم التمييز في المعاملة بين الرجال والنساء، واحترامهم جميعهم ودعم حقوقهم.
    4.    ضمان صحة وسلامة جميع العاملين سواءً الرجال أو النساء، وتحقيق رفاهيتهم. الاهتمام بالمبادرات المجتمعية بهدف تعزيز المساواة بين الجنسين. للتعرف أكثر على حقوق المرأة في التعليم يمكنك قراءة المقال حق المرأة في التعليم.

مجالات تمكين المرأة

يكون تمكين المرأة ضمن عدّة مجالات، ومنها ما يأتي:

  التمكين الاقتصادي🙁 Economic Empowerment)

 يُتيح التمكين الاقتصادي للمرأة القدرة على السيطرة على موارد الأسرة ومصدر دخلها، إضافةً إلى العديد من الأمور الاقتصادية؛ كالوصول إلى الأسواق وتوفير فرص عمل لها متكافئة مع الرجال في الوصول إلى المواقع الاقتصادية المهمة، ومشاركتها في صنع القرارات الاقتصادية، وتعزيز قدرتها على الاستقلالية المالية من خلال كسب المال ومشاركتها ضمن القوى العاملة

   التمكين السياسي🙁 Political Empowerment)

 يُتيح التمكين السياسي للمرأة الحق في التصويت، وانخراطها في النظام الساسي بعد امتلاكها للمعارف السياسية، كما يُمكّنها من تمثيل الحكومات محلياً ودوليّاً

 التمكين الاجتماعي الثقافي : (Socio-Cultural Empowerment)

 يُتيح التمكين الاجتماعي الثقافي للمرأة المشاركة الاجتماعية خارج نطاق الأسرة، وعلى نطاقٍ أوسع فإنّه يوفّر فرصاً للمرأة الوصول إلى مجموعة واسعة من الخيارات التعليمية ممّا يُساهم في محو أمية المرأة، وهذا بدوره يُحسّن من صورتها وأدوارها وإنجازاتها في المجتمع، إذ يهتم التمكين الاجتماعي الثقافي بالإناث من ناحية التعليم والحدّ من التمييز ضدّهن من خلال الحدّ من المعايير التقليدية التي تُركّز على تفضيل الذكور، كما يُتيح هذا النوع من التمكين للمرأة حرية الحركة من خلال جميع وسائل النقل الحديثة.

 التمكين القانوني: (Legal Empowerment)

 يُتيح التمكين القانوني للمرأة معرفة حقوقها القانونية والحصول على الدعم المجتمعي الذي يُساعدها على ممارسة تلك الحقوق، وذلك من خلال عمل حملات للتوعية بحقوقها، وتجنيد المجتمع لدعمها، والتنفيذ الفعّال للحقوق القانونية، وعلى نطاقٍ واسع يُشجّع التمكين القانوني سنّ القوانين التي تدعم حقوق المرأة والدفاع عنها، وتصحيح أيّ انتهاك للحقوق من خلال الاستعانة بالنظام القضائي.

   التمكين النفسي: (Psychological Empowerment)

 يُحقّق التمكين النفسي الراحة النفسية للمرأة، واحترامها لذاتها وتعزيز كفاءتها الذاتية، كما يزيد من الوعي الاجتماعي ضد ظلم المرأة، وعلى نطاقٍ واسع يُشعر التمكين النفسي المرأة بالاندماج والاستحقاق، ومن جهة أخرى فإنّه يُعزّز القبول المجتمعي لذلك الاندماج والاستحقاق

 

 

 

مستويات تمكين المرأة

هناك ثلاث مستويات لتمكين المرأة:

  1. المستوى الفردي: يعبر عن قدرة النساء على السيطرة على حياتهن، إدراكهن وإحساسهن بقيمتهن وقدراتهن، وقدرة المرأة على تحديد هدفها والعمل على تحقيقه.
  2. المستوى الجماعي: يعكس قدرة النساء على تنظيم أنفسهن والعمل الجماعي وإحساسهن بقوتهنَّ في تجمعهن.
  3. مستوى المناخ السياسي والاجتماعي، والقواعد الاجتماعية والحوار العام، حول ما يمكن أو لا يمكن للمرأة القيام به.

وفي إطار التمكين السياسي للمرأة، طالب مؤتمر بكين 1995 بتخصيص مقاعد برلمانية للمرأة في البرلمانات، (وهو ما يطلق عليه مشروع الكوتا)، ودعا هذا المشروع إلى ضرورة رفع التمثيل النسائي إلى نسبة لا تقل عن 30 في المائة ببلوغ العام 2005، واتخذت عدد من الدول العربية قرارات متقدمة في هذا الصدد.

    المعايير التي تستخدم كمقياس لتمكين المرأة في المجتمعات العالمية:

أ- مشاركة المرأة في اللجان العامة وغير لجان النساء.

ب – مشاركة النساء في المواقع القيادية.

ت-مشاركة النساء في اتخاذ القرارات.

ث-إتاحة فرص التدريب غير التقليدية للنساء.

ج- تغيير مفاهيم النساء حول إمكانية مشاركتهن الفعالة في الأعمال خارج المنزل.

ح- ثقة النساء في إمكان مشاركتهن للرجال في الأعمال العامة.

خ- تغيير مفاهيم الرجال حول مقدرة النساء في تقلد المناصب العامة.

د- تقلُّد النساء لمناصب ومواقع ليست خاصة بمشاريع نسائية.

ذ- نسبة الإناث في الوظائف الإدارية والمهنية.

ر- نسبة النساء في البرلمان.

ز- نسبة النساء في الوزارة والوظائف العليا ومراكز صنع القرار.

س- نسبة النساء في ملكية الأعمال.

ش- نسبة الإناث في عدد المتخرجين من مؤسسات التعليم العالي.

ص- عدد النساء اللواتي يملكن حساب مصرفي.

ض- شعور المرأة باستقلاليتها الاقتصادية عن الرجل.

ط- نسبة مشاركة النساء في سوق العمل ممن هن في سن العمل.

   أهداف وحدة شؤون المرأة

أ‌- الهدف الأساسي لتمكين المرأة، هو تمكين المرأة في صراعها مع الرجل، ولا يعني إصلاح وضع المرأة، وهي دعوة للتمرد على الأدوار الطبيعية لكل من الرجل والمرأة داخل الأسرة الطبيعية.

ب- يتمحور المصطلح حول المرأة الفرد، وليست المرأة التي هي نواة الأسرة؛ لذا فإن المرأة العاملة هي المرأة المعتبرة، أما ربة الأسرة، فينظر إليها على اعتبارها متخلفة، وخارج السياق الدولي الجديد؛ لأنها لا تمارس عملاً مدفوع الأجر، ولأنها ربَطت نفسها بالزوج والأولاد والأسرة.

ج- فرض هذا المصطلح في جميع المجتمعات لا يتأتى إلا بانتشار مفهوم مساواة الجندر في العالم بأسْره، وتجاوز كل من الدين والقِيم والمعتقدات التي تتحكم في حياة الملايين من الرجال والنساء.

د-    ذكرت الأمم المتحدة في تقاريرها أن المانع الرئيس من التطبيق الكامل لمفهوم تمكين المرأة، هو تمسُّك الشعوب بالدين، فاعتبرته عائقًا، وللتغلب على هذا العائق، صدرت التوصية في مؤتمر بكين+10 الذي عقد في مارس 2005، بالوصول إلى الشعوب عن طريق المنظمات الإسلامية، وأن يكون الخطاب في المرحلة القادمة خطابًا إسلاميًّا، بمعنى أن تكون المنظمات الإسلامية هي الواجهة التي يتم من خلالها تقديم كل المضامين التي حوتها المواثيق الدولية، ولكن في إطار إسلامي؛ حتى لا تلقى المعارضة من الشعوب المتدينة

وعلينا أن نتخيل كيف يكون حال الأسرة والمجتمع في بلاد المسلمين إذا ما استخدمت المرأة المسلمة هذه الأسلحة التي يحاول دعاة التمكين أن يضعوها في يدها لتدمير دينها، ومِن ثَمَّ نفسها ومجتمعها.

استراتيجية وحدة تمكين المرأة

 من أجل ان يكون للمرأة دور المتمكنة، الريادية، المبادرة ،وان تشارك في كل المجالات العملية التنموية المستدامة، بما يحقق جودة الحياة لها.

   البناء على الإنجازات المتحققة للمرأة في الجامعة، والحفاظ على استدامة تلك الإنجازات والمكاسب، والاستمرار في بناء قدرات المرأة بما يضمن توسيع نطاق مشاركتها التنموية.

   الحفاظ على النسيج الاجتماعي وتماسكه من خلال تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة، لبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة.

ا

 

انشطة وفعاليات الوحدة


احتفالية يوم المرأة

برعاية السيدة عميد كلية التقنيات الصحية والطبية كوفة أقامت وحدة شؤون المرأة احتفالية بمناسبة عيد المرأة العالمي وحضرت السيدة مسؤولة شعبة شؤون المرأة في الجامعة الفرات الأوسط التقنية وحضر كل من التدريسيات والمنتسات الكلية والقت الاستاذ الدكتورة أنغام الرماحي كلمتها بمناسبة عيد المرأة وكرمت جميع التدريسيات والمنتسبات بكتاب شكر وتقدير تثمينا لجهودهن .
 
 
 

إقامة ندوة 

اقامت كلية التقنيات الصحية والطبية/ كوفة ندوة بعنوان (لائحة السلوك الوظيفي وقوانين الانضباط ببن الواقع والطموح)
بتوجيه ورعاية السيدة ا.د انغام جاسم الرماحي عميد كلية التقنيات الصحية والطبية /كوفة اقامت وحدة تمكين المرأة وبالتعاون مع الشعبة القانونية في الكلية ندوة بعنوان (لائحة السلوك الوظيفي وقوانين الانضباط ببن الواقع والطموح) التي حاضر فيها ا.د وسيم جبار الشمري للتدريسيين والمنتسبين والطلبة وتبنت الندوة عدة محاور الاول متعلق بقواعد السلوك الوظيفي رقم (1) لسنة 2016 اما المحور الثاني فقد ناقش واجبات الموظف ضمن قانون انضباط موظفي الدولة رقم (14) لسنة 1991 المعدل وكذلك تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (160) لسنة 2007 المعدلة وخلصت الندوة الحوارية والمالية الى ضرورة الالتزام التام بالقوانين والتعليمات كما تناولت الندوة للنتائج التي تصب في مصلحة المؤسسة التعليمة ومنتسبها وطلبتها وبصورة تحقق الاهداف الرئيسية للمؤسسة التعليمية.
 
  1. http://dergi.maden.org.tr/
  2. Situs Slot Gacor 2022
  3. Slot Online Terbaik
  4. Slot Deposit Pulsa
  5. Situs Judi Slot Online
  6. Daftar Situs Judi Slot Online Terbaik
  7. Situs Slot Gacor
  8. https://galaraf.com/slot-deposit-pulsa.php
  9. Slot Deposit Pulsa
  10. Slot Pulsa Tanpa Potongan
  11. Slot88
  12. Slot Online
  13. Slot88