الرئيسية / الاخبار / رسالة ماجستير تناقش العلاقة بين سرطان الدم الابيضاضي وفصائل الدم وبعض عوامل الإجهاد التأكسدي.

رسالة ماجستير تناقش العلاقة بين سرطان الدم الابيضاضي وفصائل الدم وبعض عوامل الإجهاد التأكسدي.

رسالة ماجستير  تناقش العلاقة بين سرطان الدم الابيضاضي وفصائل الدم وبعض عوامل الإجهاد التأكسدي.

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التقنيات الصحية والطبية /كوفة الموسومة العلاقة بين سرطان الدم الابيضاضي وفصائل الدم وبعض عوامل الإجهاد التأكسدي (relationship between bloodgroup and chronic myeloid leukemia with the role of the oxidativestress as risk factor)
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة ( بنين سليم صالح مهدي) في قسم تقنيات المختبرات الطبية، الى تقدير عوامل الإجهاد التأكسدي (glutathione melanodealdehyde) في المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الابيضاضي في محافظة النجف، لتقييم تأثر هؤلاء المرضى بنوع فصائل الدم إضافة لعوامل الإجهاد التأكسدي الأخرى.
أجريت هذه الدراسة على (٩٠) عينة تتراوح أعمارهم من (٢١-٦٠) عامًا، مقسمة على (٤٥) مريضًا و (٤٥) مجموعة سيطرة، وأجريت الدراسة في مركز الفرات الاوسط للسرطان في محافظة النجف. أجريت الدراسة في الفترة من كانون الاول- ٢٠١٨ إلى نيسان (٢٠١٩). وتضمنت طريقة العمل الحصول على امصال المرضى وتحليلها باستخدام مقايسة الممتز المناعي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن المرض ينتشر في فصائل الدم O و A و B و AB حسب التسلسل من الاعلى إلى الأدنى. كما أظهرت النتائج أن مستوى الميتادالديهايد والغلوتاثايون يكون أعلى في الذكور منه في الإناث. وقد حضرت الفروقات المعنوية بوضوح لتؤيد النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش كشف الارتباط بين عدوى داء المقوسات ووجود بروتينات الصدمة الحرارية وبعض الاختبارات المصلية لدى النساء المجهضات

نوقشت في قسم تقنيات المختبرات الطبية في كلية التقنيات الصحية والطبية/ كوفة إحدى تشكيلات جامعة …